Mar 22, 2011

الآن فهمت لِمَ سمّوك بالقطاع

نظرتُ إلى التاريخ فوجدتك..
خنجراً مغروساً يأبى الاقتلاعْ
ثم إلى الخريطة فاكتشفتُ أنك..
مدفعٌ مصوّبٌ إلى دولة النِـزاعْ
هكذا إذن، فأنت بفقرك وبؤسك..
أعجزت قوّاتَ "الدفاع".. عن الدفاعْ



وبما أن ليس لديك ما تخسره..
سوى بضع حرية وإرادة لا تُباعْ
جُعتَ وثُرتَ على نفسك وأعدائك..
فعلى الحُرّ يستعصي الانصياعْ
وزاد الجوع فبات زاداً لثورتك..
فأصبح الجوع خبزاً وتنّوراً للجياعْ


وما الجديد في حربٍ على شعبٍ..
ما حياته إلا حرب دائمة الاندلاعْ؟
فقاتلتَ فقُتِلتَ.. وقُتِلتَ فقاتلتَ..
بل تجرأت على الجدار والقِلاعْ


وقلتَ: "نعم والله.. أنا القطاعْ
قاطعُ الملذّاتِ.. مُقطِّعُ القلوبِ..
بؤرة الظلم النافذة في الأضلاعْ

أحيا لأموت وأموت لأحيا..
أنا لضمائر البشر سوط الإيجاعْ"

"
أنا مَن عرّى النفاق مِن الأخلاق..
مستنقعٌ عَكَس الدمامة خلف القناعْ
دمقراطية، ميثاقُ أممٍ، حقوقُ إنسان..
قانونٌ دولي.. وخلفهم عنصرية إخضاعْ
ودمقراطيتي أنا؟ وأمّتي؟ وحقوقي؟..
أنا الثائر دوماً لحقوقي بلا انقطاعْ
ضد التجاهل والإنكار والإلغاء..
والابتلاع والانقراض والضياعْ"

"
أنا الهِرّ الحرّ النازف الممزَّق..
انتحابي زئيري وانتحاري شجاعْ
قبل كل زهقة روحٍ أبصق دمي..
وأقذف أشلائي على وجوه الضِباعْ"

"
والله لأغزوَنّ بيوت العالم بجثثي..
وأحرِقَنّ بِنَتْنِ جِيَفي جميع الأصقاعْ
ولن أكفّ عن التألّم أو التظلّم..
أنا المنتصب أبداً تحت قوى الإركاعْ
سأقهرها بضعفي وأسحقها بضآلتي..
أنا الآن خليفة داوود على المقلاعْ
كل العالم جالوت وقلبي من حَجَر..
فبه أرمي وبه أحمي.. وبه أُنهي الصراعْ"

"
لستُ بقطعة شعبٍ على قطعة أرضٍ..
وقطعاً لستُ قطيعاً أو مجرّد إقطاعْ
أنا فلسطينُ فلسطينَ.. سِجنُ السِجنِ..
أنا أزمةُ أزمةِ العالمِ.. وقاعُ القاعْ"

"
أنا قطيعةُ الذاتِ.. فعلاً أنا القطاعْ
قاطعُ الملذّاتِ.. مُقطِّعُ القلوبِ..
حياتي موتٌ.. وموتي ملحمة إبداعْ"
***
حرب غزة 2008-2009

No comments:

Post a Comment